Monday, May 2, 2011

TAKHRIJ HADITH-MUSANNAF ABDUL RAZAK-

1.0 Hadith Pertama
9499 - عبد الرزاق عن هشام بن حسان عن الحسن قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن الله لا يقبل صلاة بغير طهور ولا صدقة من غلول
Mafhumnya:
Abdul Razak daripada Hisyam bin Hassan daripada Hasan telah berkata: telah bersabda Rasulullah SAW: “Tidak diterima sembahyang tanpa bersuci, begitu pula derma yang didapat dari korupsi (pecah amanah).”

¥  مصنف عبد الرزاق, باب العلول, خزء 5, 244.

2.0 Biodata Perawi                                   
3415 - عبد الرزاق بن همام بن نافع الحميري مولاهم اليماني أبو بكر الصنعاني. قال أحمد بن حنبل ويعقوب بن شيبة مولده سنة ست وعشرين ومئة. وقال محمد بن سعد وخليفة بن خياط والبخاري وغير واحد مات سنة إحدى عشرة ومئتين زاد محمد بن سعد في النصف من شوال.[1]

 روى عن: إبراهيم بن عمر بن كيسان الصنعاني وإبراهيم بن محمد بن أبي يحيى الأسلمي وإبراهيم بن ميمون الصنعاني ت محمد بن مسلم الطائفي د ومعتمر بن سليمان ومعمر بن راشد ع وأبي معشر نجيح بن عبد الرحمن المدني وهشام بن حسان وهشيم بن بشير وأبيه همام بن نافع ت وعمه وهب بن نافع ويحيى بن العلاء الرازي.
روى عنه: إبراهيم بن عباد الدبري والد إسحاق بن إبراهيم الدبري وبن أخيه إبراهيم بن عبد الله بن همام وإبراهيم بن محمد بن برة الصنعاني وإبراهيم بن محمد بن عبد الله بن سويد الشبامي وإبراهيم بن موسى الرازي.

6572 - هشام بن حسان الأزدي القردوسي أبو عبد الله البصري والقراديس ولد قردوس بن الحارث بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد بن الغوث.[2]

روى عن: أنس بن سيرين ق وأيوب بن موسى القرشي م س والحسن البصري ع وحميد بن هلال م د وأبي معشر زياد بن كليب م س وسهيل بن أبي صالح سي وعبد الله بن دهقان وعبد الله بن صهيب.

روى عنه: إبراهيم بن طهمان د وأسباط بن محمد القرشي م وإسماعيل بن علية م س والأسود بن عامر شاذان س وجرير بن عبد الحميد م س وحفص بن غياث م ق وأبو أسامة حماد بن أسامة و س والخليل بن زكريا ق وروح بن عبادة.

1216 - الحسن بن أبي الحسن واسمه يسار. قال ضمرة بن ربيعة عن السري بن يحيى: مات الحسن سنة عشر ومئة.[3]
روى عن: عبد الله بن الشخير س ق ومعاوية بن أبي سفيان س ومعقل بن سنان الأشجعي س وقيل لم يسمع منه ومعقل بن يسار المزني ع والمغيرة بن شعبة د وأبي برزة نضلة بن عبيد الأسلمي والنعمان بن بشير س وأبي بكرة نفيع بن الحارث الثقفي.

روى عنه: أبان بن صالح ق وأبان بن أبي عياش وأبان بن يزيد العطار وإسحاق بن الربيع وهشام بن حسان ع وأبو المقدام هشام بن زياد.

3.0  Perbahasan Tentang Perawi
 (1عبد الرزاق بن همام بن نافع الحميري مولاهم أبو بكر الصنعاني ثقة حافظ مصنف شهير عمي في آخر عمره فتغير وكان يتشيع من التاسعة مات سنة إحدى عشرة وله خمس وثمانونز
قال يعقوب وكلاهما ثقة ثبت
 (2هشام بن حسان الأزدي القردوسي بالقاف وضم الدال أبو عبد الله البصري ثقة من أثبت الناس في بن سيرين وفي روايته عن الحسن وعطاء مقال لأنه قيل كان يرسل عنهما من السادسة مات سنة سبع أو ثمان وأربعين.
(3 الحسن بن أبي الحسن البصري واسم أبيه يسار بالتحتانية والمهملة الأنصاري مولاهم ثقة فقيه فاضل مشهور وكان يرسل كثيرا ويدلس قال البزار كان يروي عن جماعة لم يسمع منهم فيتجوز ويقول حدثنا وخطبنا يعني قومه الذين حدثوا وخطبوا بالبصرة هو رأس أهل الطبقة الثالثة مات سنة عشر ومائة وقد قارب التسعين.

4.0  Tarjih
Kesemua perawi yang terdapat dalam hadith ini adalah disahkan sebagai dhabit dan adil oleh al-Jarh wa al-Ta’dil. Ulama al-Jarh wa al-Ta’dil juga tidak menyatakan sebarang kecacatan terhadap semua perawi yang terdapat dalam hadith ini.

5.0 Perbahasan Mengenai Penyambungan Sanad
9499 - عبد الرزاق عن هشام بن حسان عن الحسن قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن الله لا يقبل صلاة بغير طهور ولا صدقة من غلول
¥ Abdul razak
عبد الرزاق
¥ Daripada Hisyan bin Hassan
عن هشام بن حسان

¥ Daripada Hassan
عن الحسن

¥ An (عن) juga digunakan dalam hadith di atas.  Kalimah ini juga boleh digunakan dalam kesemua 8 kaedah iaitu al-Sima’I (السماع), al-‘Ard wal-Qiraah (العرض والقرءة), al-Ijazah (الإجازة), al-Munawwalah (المناولة), al-Kitabah (الكتابة), al-I’lam (الإعلام), al-Wasiyyah (الوصية), al-Wijadah (الوجادة). Perkataan An (عن) ini juga digunakan dalam hadith ini tiada perkataan lain.

6.0 Perbahasan Mengenai Kecacatan Hadith Dan Perawi
ü Perawi dalam hadith ini tidak berlaku sebarang khilaf dalam kalangan ulama al-Jarh wa al-Ta’dil dalam menentukan keadilan sebarang perawi. Keadilan mereka serta ingatan mereka tidak diragui lagi.
ü Kesimpulannya hadith ini tidak menunjukkan sebarang illah dalam kalangan perawinya.

7.0 Hukum
ü Hukum kepada hadith ini ialah sahih dan bersambung sanadnya. Insyaallah.










1.0 Hadith Kedua
270 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَقِيلٍ حَدَّثَنَا الْخَلِيلُ بْنُ زَكَرِيَّا حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ عَنْ الْحَسَنِ عَنْ أَبِي بَكْرَةَ قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يَقْبَلُ اللَّهُ صَلَاةً بِغَيْرِ طُهُورٍ وَلَا صَدَقَةً مِنْ غُلُولٍ
Mafhumnya:
Daripada Muhammad bin ‘Akil daripada Khalil bin Zakaria daripada Hisyam bin Hassan daripada Hasan daripada Abi Bakrah telah berkata: telah bersabda Rasulullah SAW: “Tidak diterima sembahyang tanpa bersuci, begitu pula derma yang didapati dari korupsi (pecah amanah).”

ü    سنن إبن ماجه, لا يقبل الله صلاة بغير طهور, جزء 1, 321.





2.0 Biodata Perawi
5473 - محمد بن عقيل بن خويلد بن معاوية بن سعيد بن أسد بن يزيد الخزاعي أبو عبد الله النيسابوري كان من أعيان علماء نيسابور وجده أسد بن يزيد له صحبة. أبا العباس الفضل بن محمد بن عقيل يقول توفي أبي رحمه الله سنة سبع وخمسين ومئتين.[4]

روى عن: بشر بن الحكم العبدي وجعفر بن عون والحارث بن مسلم البصري وحفص بن عبد الله السلمي س ق وحفص بن عبد الرحمن البلخي والخليل بن زكريا البصري ق وخلاد بن يحيى السلمي وأبي عاصم الضحاك بن مخلد وعبيد الله بن موسى وعلي بن الحسن بن شقيق وعلي بن الحسين بن واقد خد س ق وأبي نعيم الفضل بن دكين ويحيى بن يحيى النيسابوري .

روى عنه: أبو داود في الناسخ والمنسوخ والنسائي وبن ماجة وإبراهيم بن أبي طالب وأحمد بن حمدون الأعمشي وأحمد بن عمر بن يزيد وأبو حامد أحمد بن محمد بن الحسن.

1727 - الخليل بن زكريا الشيباني ويقال العبدي البصري.[5]
روى عن: بكر بن الأسود أبي عبيدة الناجي وحبيب بن الشهيد والحسن بن أبي جعفر والربيع بن صبيح وسعيد بن أبي عروبة وشريك بن عبد الله النخعي وعبد الله بن عون وعبد الملك بن عبد العزيز بن جريج وعمرو بن عبيد وعوف الأعرابي وغالب القطان والمثنى بن الصباح ومجالد بن سعيد ومحمد بن ثابت البناني ومحمد بن سليم أبي هلال الراسبي وهشام بن حسان ق وهشام الدستوائي.

 روى عنه: إبراهيم بن نصر الكندي وأحمد بن الخليل التاجر وأبو جعفر احمد بن الهيثم بن خالد البزاز وجعفر بن محمد بن شاكر الصائغ والحارث بن محمد بن أبي أسامة والحسن بن السكن البصري والحسن بن علي البغدادي و محمد بن عقيل النيسابوري. 

6572 - هشام بن حسان الأزدي القردوسي أبو عبد الله البصري والقراديس ولد قردوس بن الحارث بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد بن الغوث.[6]

روى عن: أنس بن سيرين ق وأيوب بن موسى القرشي م س والحسن البصري ع وحميد بن هلال م د وأبي معشر زياد بن كليب م س وسهيل بن أبي صالح سي وعبد الله بن دهقان وعبد الله بن صهيب.

روى عنه: إبراهيم بن طهمان د وأسباط بن محمد القرشي م وإسماعيل بن علية م س والأسود بن عامر شاذان س وجرير بن عبد الحميد م س وحفص بن غياث م ق وأبو أسامة حماد بن أسامة و س والخليل بن زكريا ق وروح بن عبادة.

1216 - الحسن بن أبي الحسن واسمه يسار. قال ضمرة بن ربيعة عن السري بن يحيى: مات الحسن سنة عشر ومئة.[7]

روى عن: عبد الله بن الشخير س ق ومعاوية بن أبي سفيان س ومعقل بن سنان الأشجعي س وقيل لم يسمع منه ومعقل بن يسار المزني ع والمغيرة بن شعبة د وأبي برزة نضلة بن عبيد الأسلمي والنعمان بن بشير س وأبي بكرة نفيع بن الحارث الثقفي.

روى عنه: أبان بن صالح ق وأبان بن أبي عياش وأبان بن يزيد العطار وإسحاق بن الربيع وهشام بن حسان ع وأبو المقدام هشام بن زياد.

6465 - نفيع بن الحارث بن كلدة بن عمرو بن علاج بن أبي سلمة واسمه عبد العزى ويقال بن عبد العزى بن غيرة بن عوف بن قسي وهو ثقيف أبو بكرة الثقفي صاحب رسول الله صلى الله عليه و سلم وقيل اسمه مسروح وقيل نفيع بن مسروح وقيل كان أبوه عبدا للحارث بن كلدة الثقفي فاستلحقه الحارث وهو أخو زياد لأمه وكانت أمهما سمية أمة للحارث بن كلدة وإنما قيل له أبو بكرة لأنه تدلى إلى النبي صلى الله عليه و سلم ببكرة من حصن الطائف فكني أبا بكرة وأعتقه رسول الله صلى الله عليه و سلم يومئذ وكان نادى منادي رسول الله صلى الله عليه و سلم يومئذ أن من نزل إليه من عبيد أهل الطائف فهو حر.[8]

روى عن: النبي صلى الله عليه و سلم.

روى عنه: إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف والأحنف بن قيس خ م د س وأشعث بن ثرملة س وبحر بن مرار بن عبد الرحمن بن أبي بكرة ق ولم يدركه والحسن البصري خ 4 وحميد بن عبد الرحمن الحميري خ م س وربعي بن حراش م س وابنه رواد بن أبي بكرة وزياد بن كسيب العدوي.



3.0 Perbahasan Tentang Perawi
 (1محمد بن عقيل بن خويلد بن معاوية بن سعيد بن أسد بن يزيد الخزاعي أبو عبد الله النيسابوري كان من أعيان علماء نيسابور وجده أسد بن يزيد له صحبة. أبا العباس الفضل بن محمد بن عقيل يقول توفي أبي رحمه الله سنة سبع وخمسين ومئتين .قال النسائي: ثقة.

 (2الخليل بن زكريا الشيباني ويقال العبدي البصري .قال أبو بكر محمد بن عبد الله الشافعي سمعت جعفرا الصائغ يقول سمعت الخليل بن زكريا وكان ثقة مأمونا.

 (3 هشام بن حسان الأزدي القردوسي بالقاف وضم الدال أبو عبد الله البصري ثقة من أثبت الناس في بن سيرين وفي روايته عن الحسن وعطاء مقال لأنه قيل كان يرسل عنهما من السادسة مات سنة سبع أو ثمان وأربعين.

 (4 الحسن بن أبي الحسن البصري واسم أبيه يسار بالتحتانية والمهملة الأنصاري مولاهم ثقة فقيه فاضل مشهور وكان يرسل كثيرا ويدلس قال البزار كان يروي عن جماعة لم يسمع منهم فيتجوز ويقول حدثنا وخطبنا يعني قومه الذين حدثوا وخطبوا بالبصرة هو رأس أهل الطبقة الثالثة مات سنة عشر ومائة وقد قارب التسعين.

 (5نفيع بن الحارث بن كلدة بن عمرو بن علاج بن أبي سلمة واسمه عبد العزى ويقال بن عبد العزى بن غيرة بن عوف بن قسي وهو ثقيف أبو بكرة الثقفي صاحب رسول الله صلى الله عليه و سلم وقال خليفة بن خياط وأحمد بن البرقي مات سنة اثنتين وخمسين بالبصرة. قال الحافظ أبو نعيم الأصبهاني كان رجلا صالحا.

4.0 Tarjih
Kesemua perawi yang terdapat dalam hadith ini adalah disahkan sebagai dhabit dan adil oleh al-Jarh wa al-Ta’dil. Ulama al-Jarh wa al-Ta’dil juga tidak menyatakan sebarang kecacatan terhadap semua perawi yang terdapat dalam hadith ini.



5.0 Perbahasan Mengenai Penyambungan Sanad
270 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَقِيلٍ حَدَّثَنَا الْخَلِيلُ بْنُ زَكَرِيَّا حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ عَنْ الْحَسَنِ عَنْ أَبِي بَكْرَةَ قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يَقْبَلُ اللَّهُ صَلَاةً بِغَيْرِ طُهُورٍ وَلَا صَدَقَةً مِنْ غُلُولٍ

ü Daripada Muhammad bin ‘Akil
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَقِيلٍ
ü Daripada Khalil bin Zakaria
حَدَّثَنَا الْخَلِيلُ بْنُ زَكَرِيَّا
ü Daripada Hisyam bin Hassan
حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ
ü Daripada Hasan
عَنْ الْحَسَنِ

ü Daripada Abi Bakrah
عَنْ أَبِي بَكْرَةَ

¥ Perkataan hadhasana (حَدَّثَنَا) seringkali digunakan untuk menerangkan kaedah al-Sima’ (السماع). Kaedah ini merupakan satu cara guru membaca hadith tersebut kepada muridnya.

¥ An (عن) juga digunakan dalam hadith di atas.  Kalimah ini juga boleh digunakan dalam kesemua 8 kaedah iaitu al-Sima’I (السماع), al-‘Ard wal-Qiraah (العرض والقرءة), al-Ijazah (الإجازة), al-Munawwalah (المناولة), al-Kitabah (الكتابة), al-I’lam (الإعلام), al-Wasiyyah (الوصية), al-Wijadah (الوجادة). Perkataan An (عن) ini juga digunakan dalam hadith ini tiada perkataan lain.



6.0 Perbahasan Mengenai Kecacatan Hadith Dan Perawi
ü Perawi dalam hadith ini tidak berlaku sebarang khilaf dalam kalangan ulama al-Jarh wa al-Ta’dil dalam menentukan keadilan sebarang perawi. Keadilan mereka serta ingatan mereka tidak diragui lagi.
ü Kesimpulannya hadith ini tidak menunjukkan sebarang illah dalam kalangan perawinya.

7.0 Hukum
ü Hukum kepada hadith ini ialah sahih dan bersambung sanadnya. Insyaallah.







8.0 Carta perawi
9499 - عبد الرزاق عن هشام بن حسان عن الحسن قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن الله لا يقبل صلاة بغير طهور ولا صدقة من غلول.
270 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَقِيلٍ حَدَّثَنَا الْخَلِيلُ بْنُ زَكَرِيَّا حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ عَنْ الْحَسَنِ عَنْ أَبِي بَكْرَةَ قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يَقْبَلُ اللَّهُ صَلَاةً بِغَيْرِ طُهُورٍ وَلَا صَدَقَةً مِنْ غُلُولٍ.
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ

أَبِي بَكْرَةَ                                   الْحَسَنِ

                                                                       هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ

                                              الْخَلِيلُ بْنُ زَكَرِيَّا                     عبد الرزاق
     
مُحَمَّدُ بْنُ عَقِيل  
Ø Dalam hadith di atas, ia merujuk kepada Syawahid[9] yakni hadith itu telah diriwayatkan oleh dua orang sahabat dengan lafaz dan makan yang sama. Dua orang sahabat tersebut ialah أَبِي بَكْرَةَ dan الْحَسَنِ
Ø Carta di atas menunjukkan rantaian perawi hadith yakni الْخَلِيلُ بْنُ زَكَرِيَّا dan  عبد الرزاقmerujuk kepada Mutaabaah[10] iaitu berkongsi dua orang perawi dalam meriwayatkan hadith kepada guru yang sama iaitu هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ.



[1]تهذيب الكمال, الباب إسمه عبد الرزاق, الجزء 18, 52.
[2]  تهذيب الكمال, الباب اسمه هشام, الجزء 30, 181.
[3]  تهذيب الكمال, اسمه الحسن, جزء 6, 95.
 [4] تهذيب الباب وهم ومن الأوهام, الجزء 26, 128.
[5]  تهذيب الكمال, اسمه خليل, الجزء 8, 334.
[6]  تهذيب الكمال, الباب اسمه هشام, الجزء 30, 181.
[7]  تهذيب الكمال, اسمه الحسن, جزء 6, 95.
[8]  تهذيب الكمال, من اسمه نفيع و نقيب, الجزء 30, 5.
[9] Jalal al-Din as-Suyuti, Tadrib al-Rawi, tahqiq Abd al-Wahhab Abd al-Latif, Riyad:Maktabah al-Riyad al-Hadithah, jilid 1, m/s 242.
[10] Muhammad Abu al-Layth al-KhayrAbadi Dr (2005), op.cit, m/s 29.

No comments:

Post a Comment

MP3 Clips